أرشيف

الجارديان البريطانية تنشر قصة طبيب يمني رفض التخلي عن مرضاه خلال الحرب

اخبار من اليمن نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، قصة طبيب يمني رفض مغادرة العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الإنقلابية، والتخلي من المرضى الذين يرقدون في المستشفى .

وأجرت الصحيفة لقاءاً مقتضباً مع البروفيسور الجراح أمين الكمالي إستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، الذي قالت عنه يعد أول جراح يمني يتأهل في البلاد منذ 25 عاما .

ويعالج البرفسور الكمالي، الآن الجروح الناجمة عن الصدمات والأعيرة النارية وإصابات العمود الفقري .

وتحدث الكمالي للصحيفة عن البنية التحتية لقطاع الصحة في اليمن، والتي وصفها بـ”المتداعية” .. مرجعاً ذلك إلى الحرب التي تشهدها البلاد منذ أربع سنوات .

كما تحدث البروفيسور الكمالي عن أهم المعوقات التي يعاني منها مختلف المرضى لاسيما في المناطق النائية وكيفية معاناتهم في الوصول إلى العاصمة حيث قال:”معظم مرضاي يفتقرون الآن إلى وسائل النقل للوصول إلى صنعاء ودفع تكاليف العلاج”.

وبحسب الصحيفة فإن الجراح اليمني الكمالي يؤكد بانه وعلى الرغم من النقص الحاد في الأدوية والمعدات الطبية إلا أنه يعمل كل ما بوسعه للحفاظ على المستشفى.

وقال :” أفعل ما أمكن للحفاظ على المستشفى ، ولكن هناك الكثير الذي يمكننا فعله بنقص الأدوية والمعدات. أعالج الآن الجروح الناجمة عن الصدمات والأعيرة النارية وإصابات العمود الفقري أيضًا”.

وختم حديثه بالقول :” عندما يصل المريض إلى صنعاء قادما من مكان بعيد أعمل ما بوسعي كي يغادر المستشفى وهو قادر على الوقوف على قدميه مشيرا إلى أن ذلك يشعره بأنه أسعد شخص في العالم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى