أرشيف

اختتام دورة تأهيل النحالين بمديرية نصاب ب#شبـوة ..

اخبار من اليمن عتق /عادل القباص :أختتمت بقاعة الهلال الأحمر اليمني بمحافظة شبوة اليوم الدورة التدريبية الخاصة بتأهيل (35) من النحالين والمهتمين بتربية خلايا النحل بمديرية نصاب في المرحلة الثانية، حول كيفية تأسيس وإدارة المناحل بطرق علمية وحديثة .
نظم ونفذ الدورة على أرض الواقع على مدى أسبوع كامل الصندوق الأجتماعي للتنمية فرع المكلا بقيادة المهندس محمد بن محمد الديلمي بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة.
وفي اختتام الدورة أوضح المحاضر والخبير في مجال النحل الدكتور عبدالعزيز محمد زعبل أن الدورة هدفت إلى تعريف المشاركين بكيفية تأسيس المناحل الحديثة وتدريبهم على طرق تربية النحل ورعايتها وكيفية تشخيص مشاكلها وعلاج أمراضها وطرق فحص جودة العسل.
ولفت إلى أنه تم تدريب المشاركين على تقنيات رعاية المناحل وتطبيقات عملية في إدارة المناحل بالطرق الحديثة وطرق فحص الطوائف والتطريد والتقسيم وكيفية ضم الأمهات الكاذبة وتحوير طوائف الخلايا البلدية إلى حديثة وقدم في ختام كلمته الشكر والتقدير للمهندس عبدالناصر سالم المسب ضابط وحدة الزراعة والتنمية الريفية بالصندوق وللمنسق الأستاذ ناصر يسلم القباص على تعاونهم وجهودهم المبذولة في أنجاح فعاليات الدورة التدريبية .
فيما أوضح المهندس عبدالناصر سالم المسب ضابط وحدة الزراعة والتنمية الريفية بالصندوق الأجتماعي للتنمية فرع المكلا ، أن الصندوق يسعى من خلال تبنيه لمثل هذه الدورات التخصصية للحفاظ على شهرة العسل الشبواني وتحقيق الريادة في مجال تربية نحل العسل في المحافظة.
وأشار المهندس عبدالناصر المسب إلى أن الصندوق وبالتعاون مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة ، درب خلال الفترة الماضية عدد من النحالين المبتدئين على الطرق الحديثة في مجال تربية نحل العسل عدد ( 99 ) نحال في مديريتي الروضة ونصاب ، وذلك ضمن سلسلة دورات نفذها الصندوق بدعم وتمويل من البنك الدولي والأتحاد الأوربي ، بهدف إعداد نحالين متميزين في مجال تربية النحل في المديريات المستهدفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى