أرشيف

إيرن تفتح جبهة شمالية ضد الإمارات .. وتوجه ‘‘تهديد مبطن’’ خلال مكالمة وزير الخارجية الإيراني مع ‘‘ابن زايد’’

اخبار من اليمن قالت صحيفة إماراتية، إن إيران، تحاول فتح جبهة شمالية ضد الإمارات، بعد الهجمات الحوثية على أبوظبي، رغم الاتصالات والزيارات المتبادلة بين الدولتين.

واتهمت صحيفة “العرب” إيران بالمناورة لكسب المزيد من الوقت، لكنها وجهت تهديدًا مبطنًا لأبوظبي، تزامنًا مع اتصال بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد.

وأضافت الصحيفة، إن ‘‘تلميح المسؤول الإيراني إلى خطر “الكيان الصهيوني” وما تلا ذلك من إطلاق مُسيّرات من العراق، يكشف عن الوجه الحقيقي لإيران التي وجهت تهديدا مبطنا إلى الإمارات ومن ورائها دول الخليج ثم أمرت أذرعها في العراق بتنفيذ تهديداتها بهدف الضغط والابتزاز’’.

وأضافت الصحيفة أن ‘‘إيران أظهرت أن الحوار الذي تهدف إليه مع دول الخليج وما صاحبه من عروض للتعاون الاقتصادي ليس سوى مناورة لربح الوقت وتخفيف الضغوط عنها؛ فنوايا إيران تجاه دول الخليج تقوم على العداء المستحكم’’.

وأشارت إلى أن إيران تحرك ‘‘أذرعها في العراق من أجل استهداف الإمارات، وتخطط لتوسيع رقعة المواجهة وفتح جبهة الشمال بعد أن نجحت أبوظبي في التصدي للهجمات الحوثية وأفشلت سعي إيران لإرباك الوضع الأمني والتأثير على صورة الإمارات كرمز اقتصادي إقليمي ودولي’’.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم ‘‘أن إيران قد تكون بصدد الاستعداد للسيناريو الأسوأ ألا وهو تكبّد الحوثيين هزيمة قاسية على أيدي قوات حليفة للإمارات، ولهذا تسعى لتنشيط جبهة الميليشيات العراقية كبديل’’.. مشيرة إلى أن تحريك هذه الجبهة وإن كان تأثيره على الإمارات محدودا إلا أنه سيفاقم الضغوط على إيران ويثبت اتّهامَها باستخدام العراق كواجهة لخدمة أجندتها، سواء تعلّقت هذه الأجندة بالولايات المتحدة أو بدول الخليج.

يأتي ذلك بعد أيام من هجمات حوثية على الإمارات، وهجمة تبناها فصيل عراقي ضد أبوظبي، في وقت استقدمت الأخيرة، قوات أمريكية لحمايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى