أرشيف

"مطارات دبي" تحصد جائزة أفضل مؤسسة في إدارة المخاطر بالشرق الأوسط

اخبار من اليمن أكد ماجد الجوكر، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في مطارات دبي، الثلاثاء، أهمية “المرونة المؤسسية” في ضمان نجاح المؤسسات وتحقيق أهدافها.. مشيرا إلى أن المطارات خاصة الدولية منها، لن تستطيع المنافسة إذا لم تكن جاهزة تماما للتعامل مع المخاطر والتحديات التي ستفرضها طبيعة العمل في قطاع الطيران في السنوات المقبلة، وفقا للعين الإخبارية.

وقال الجوكر: “مطارات دبي قدمت نموذجا مميزا عن مدى إمكاناتها وقدراتها الفنية والإدارية لجهة التعامل مع المخاطر، وذلك بفضل رؤيتها الواضحة وخططها الاستراتيجية ذات الصلة ونظام حوكمة المخاطر الذي يحكم عملها والخبرات المتنوعة التي يتمتع بها موظفوها المعنيون ما أهلها لأن تصبح نموذجا يحتذى لأفضل الممارسات المطبقة في مجال إدارة المخاطر والمرونة المؤسسية على مستوى العالم”.

وكشف “الجوكر” أن مطارات دبي أطلقت مبادرة جديدة تحت مسمى “أبطال المخاطر” بهدف الارتقاء بقدراتها في مجال مواجهة المخاطر وضمان استمرارية الأعمال في مطارات دبي في أصعب الظروف المتوقعة وغير المتوقعة، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تتضمن خطة عمل واضحة تشمل برامج توعية وتدريب مكثف لفريق العمل في مختلف الوحدات المعنية، سوف تسفر في نهاية المطاف عن تأهيل فريق عمل ضارب وعلى أعلى مستويات الوعي بالمخاطر المتوقعة وغير المتوقعة وكيفية مواجهتها ومنع تأثيرها على عمليات المطار.

جاء ذلك بمناسبة فوز مطارات دبي بجائزة أفضل مؤسسة في الشرق الأوسط في مجال إدارة المخاطر والتعامل معها وفق أفضل الممارسات العالمية، مقدمة من المعهد البريطاني لإدارة المخاطر بالتعاون مع مجلة “سي ايه آر” المتخصصة بهذا المجال.

وقام نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في مطارات دبي، بتقديم درع الفوز بالجائزة إلى بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي عربون تقدير لدعمه لوحدة ادارة المخاطر في المؤسسة، وخططها المستقبلية لضمان بقاء مطارات دبي في المركز الأول على قائمة مطارات العالم في مجال التعامل مع المخاطر وتحدياتها على كل المستويات.

وأشار “الجوكر” إلى أهمية التكنولوجيا والحلول الذكية والقدرات البشرية الكفؤة والتعاون والتكامل بين جميع الجهات العاملة في مطارات دبي في توفير بيئة عمل مرنة ومستجيبة للتحديات والمخاطر التي تواجه جميع العاملين في قطاع الطيران.

ومن جانبه، قال الدكتور مروان إبراهيم، مدير إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال في مطارات دبي: “إن اختيار مطارات دبي للفوز بالجائزة من ضمن مؤسسات عالمية كبرى تعمل في حقول مختلفة، جاء نتيجة الجهود المتواصلة التي تقوم بها مطارات دبي على مدار الساعة لضمان تفوق وسلامة قطاع الطيران في دبي، وتعزيز المعايير الضامنة لاستمرار العمل في أصعب الظروف”.

وأضاف الدكتور مروان “أن الفوز بهذا التقييم الدولي يضع أمام إدارة المخاطر في مطارات دبي مزيدا من التحديات للمضي قدما نحو تعزيز قدراتها وقدرات العاملين فيها والتأكد من جهوزية الإدارات المعنية في مطار دبي الدولي، على التعامل مع التحديات والأزمات الطارئة بكفاءة عالية وسرعة قياسية دون أن تتأثر أعمال وعمليات المطار”.

وحول مبادرة أبطال المخاطر التي أطلقتها مطارات دبي وأهدافها، قال الدكتور مروان: “المبادرة تهدف إلى صناعة موظفين محترفين في مواجهة المخاطر، يتمتعون بقدرات عالية في مجالات التنسيق مع الإدارات العاملة في مطارات دبي والشركاء الاستراتيجيين وإجراء التدريبات المشتركة معهم بما يضمن الحفاظ على المعايير العالمية المعتمدة لدينا في مجال المرونة المؤسسية وإدارة المخاطر”.

وجاء اختيار مطارات دبي للفوز بالجائزة بعد اطلاع لجنة المحكمين التابعة للمعهد البريطاني لإدارة المخاطر على المعايير والخطط التي وضعتها مطارات دبي لمواجهة التحديات وتقييم المخاطر.

وكانت مطارات دبي قد وضعت سياسات ومعايير وفق أفضل الممارسات العالمية وبما يضمن استمرارية الأعمال في ظل أصعب الظروف، وبدأت بتطبيقها فور اعتمادها من قبل الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات في عام 2013. وتشمل هذه المعايير 17 خطوة كل منها تنقسم إلى عدة خطوات وتصنيفات، لضمان مسيرة العمل والعمليات التشغيلية للمطار، ما أهل مطارات دبي للحصول على 3 جوائز دولية في مجال استمرارية الأعمال والمرونة المؤسسية والتعامل مع حالات الطوارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى